الارشيف / شؤون محلية / عدن الغد

رحيل عملاق !

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

بقلم: العميد الركن/ عبدالله عبدربه ناجي *

 

ببالغ الحزن والاسى تلقينا نبأ استشهاد اللواء الركن / صالح قائد الزنداني نائب رئيس هيئة الاركان العامة .. رحمه الله الف رحمة ورحمة .. الذي اصطفاه المولى عز وجل من بيننا لتستقر روحة الزكية الى جواره بين الشهداء العليين .

بداية علاقتي بالشهيد ؟

ربطتني بالشهيد رحمه الله .... علاقات زمالة قديمة منذ التقيته لأول مرة في قاعات الدراسة اواخر السبعينيات بمعهد 14اكتوبر بالمعلا لاستكمال مرحلة الثانوية العامة .. التي كنا نواظب على استكمالها بعد الدوام الرسمي ..

وكان رحمه الله .. من اكثر المنتسبين الملتزمين للحضور فيها .. كان يمتاز برغبة شديدة في المواظبة الدراسية .. والاجتهاد الشخصي في نيل ما يصبو اليه من مناهل برامجها الغنية بالعلم والمعرفة ... كان ذي طموح متميز للتزود بالعلم والمعرفة ولأنه اراد ان يكون العلم سلطانه وسلاحه الذي يحتاجه لخوض معركة المستقبل الذي يحبو اليه حتى اجتازها بتفوق يستحق عليه الاحترام .

وتواصلت علاقاتي الوطيدة بشهيدنا الغالي والكبير اللواء الركن / صالح قائد الزنداني مطلع الثمانينات من خلال عملنا الرسمي في وزارة الدفاع حيث كنت اشغل مدير عام صندوق الشئون الاجتماعية بوزارة الدفاع .. وكان يشغل هو ضابط اول عمليات بوزارة الدفاع .

شاركت الشهيد محطات في غاية الخطورة والاهمية ؟

ومثلما فرقتنا الاحداث السياسية التي فرضت علينا جميعاً .. دون رغبة لنا فيها او أي ذنب يذكر سوى اننا كنا جميعاً ضحايا صراع الارادات التائهة هي الاخرى في فلك صراع القوى الدولية التي انطلت على الجميع .

جمعتنا المآسي المشتركة التي اجترحناها وعانينا منها جميعاً .. والتقينا مرة اخرى في خندق واحد وقضية واحدة ووطنا واحد ومسؤولية مشتركة في مواجهة عدوان همجي غاشم انقلابي متمرد اثنى طائفي غوغائي .. يستمد ثقافته من دهاليز الكهوف وعهود الماضي السحيق .

عملنا تحت قيادة الشهيد على الاتي ؟

توليت انا منصب مدير الدائرة المالية للقوات المسلحة بتوجيهات فخامة الرئيس القائد الاعلى المشير الركن/ عبدربه منصور هادي التي اَلت اليها مهام أعادة تنظيم وحصر وقيادة العمل الاداري والمالي لكافة منتسبي القوات المسلحة والمقاومة الوطنية .. وتولى هو مهام رئيس هيئة العمليات المشتركة ثم نائبا لرئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة .

وتواصلت لقاء اتنا المستمرة بما يخدم مصلحة اعادة تنظيمها وهيكلتها .. وضمان حقوق منتسبيها المكتسبة .. من رواتب وتسوية درجات وحقوق الشهداء والجرحى .. والتكفل بعلاج منتسبيها واسرهم .

وكان خير عونا لنا .. وكفؤ القائد الهمام والموجه المجرب والمخضرم والصديق والصدوق الذي كنا نحتاجه في مثل هذا الوضع العصيب واعدنا قاعدة بيانات من الصفر .. وانطلقنا تحت قيادته وفي اصعب الظروف واعقدها حتى انجزنا مالم يكن في الحسبان .

حققنا معاً التالي ؟

ارساء منظومة العمل الاداري والمالي الذي يلمسه اليوم كافة منتسبي القوات المسلحة والمقاومة الوطنية .. وما نزال نسعى الى تطويره .

كان الشهيد صالح قائد الزنداني رحمه الله الف رحمة ورحمة قد اسهم ببصمات جليلة في مساعدتنا ودعمنا في أعادة الامل والعمل في الدائرة المالية لوزارة الدفاع التى تعد اول دوائر القوات المسلحة في العاصمة المؤقتة عدن .. تليها دائرة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة ثم دائرة شئون الافراد العامة .. ثم دائرة شئون الضباط حتى تم استكمال كافة دوائر ووحدات القوات المسلحة حتى تكللت بافتتاح مبنى وزارة الدفاع .

كان لشهيدنا رحمه الله دورا كبيرا ومتميزا .. اتسم بالصبر والهدوء والرشد والعقلنة .. في اعادة بناء وتحديث المؤسسة الدفاعية القوات المسلحة .. واسهم بفعالية في اعادة افتتاح الكلية العسكرية .. ومعهد التدريب والتأهيل للقادة في صلاح الدين ومستشفى عبود ومستشفى صلاح الدين ومستشفى تعز .. ورغم الامكانيات المادية الشحيحة .. واسهم في معاًلجة عشرات المئات من جرحى ومرضى القوات المسلحة والمقاومة الوطنية ..

وغيرها من اسهاماته الكبيرة والمنجزات العظيمة التي ستظل بصماته الجليلة شاهدة على ما قدمة واجتهد وضحى من اجله شهيد الوطن الكبير اللواء الركن / صالح قائد الزنداني . رحمه الله .

ساهم الشهيد في مجال البناء الاداري والمالي ؟

ومثلما افتقده الوطن والشعب والقوات المسلحة والمقاومة الوطنية وافتقده رفيقه القائد الأعلى / فخامة الرئيس المشير الركن / عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة .. ومثلما افتقدته اسرته الكريمة واهله من ابناء جحاف الشامخة والابية .. افتقدته اخا حميما وزميلاً ودوداً ورفيقا مناضلا وقائدا حكيما .. لن انساه ماحييت .

عظيم حزني ومواساتي بفقدانه لنفسي اولا .. ولأولاده الكرام صلاح وإخوانه وشقيقه محمد وكافة اهله وذويه ومحبيه ..

سائلا المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته وغفرانه .. وان يسكنه فسيح جناته .. وانا لله وانا اليه راجعون .

 

* مدير الدائرة المالية ـ وزارة الدفاع

bce9c0bfda.jpg

المزيد في أخبار وتقارير

رحيل عملاق !

بقلم: العميد الركن/ عبدالله عبدربه ناجي *   ببالغ الحزن والاسى تلقينا نبأ استشهاد اللواء الركن / صالح قائد الزنداني نائب رئيس هيئة الاركان العامة .. رحمه الله الف





شاركنا بتعليقك


شروط التعليقات

- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

16bc0aed00.jpg
قم بالبحث عن ما تريد