الارشيف / شؤون محلية / ارض عاد

الذهب ينتعش بعد آمال اتفاق التجارة بين أمريكا والصين

ارتفعت أسعار الذهب، الإثنين، بعد أن تراجعت الجلسة السابقة عن حاجز 1300 دولار إلى أدنى مستوياتها منذ 25 يناير/كانون الثاني، مع تراجع الدولار الأمريكي بفعل تنامي فرص إبرام اتفاق تجارة بين الصين والولايات المتحدة. 

وفي الساعة 05:57 بتوقيت جرينتش، كان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.1% إلى 1294.05 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن لامس أقل مستوى له في أكثر من شهر عند 1289.91 دولار خلال الجلسة السابقة، في حين نزلت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.2% إلى 1296.10 دولار.

وأفادت صحيفة وول ستريت جورنال بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ قد يتوصلان إلى اتفاق تجارة رسمي خلال قمة تُعقد يوم 27 مارس/آذار وذلك في ضوء التقدم الذي حققته المحادثات بين البلدين.

وفي الأسبوع الماضي، قال ترامب إن الولايات المتحدة ستنسحب من أي اتفاق للتجارة مع الصين إذا لم يكن جيدا بما يكفي، بينما كان مستشاروه الاقتصاديون يتحدثون عن تقدم "رائع" صوب اتفاق لإنهاء النزاع الدائر مع بكين.

وقال كايل رودا محلل السوق لدى آي.جي ماركتس في ملبورن: "الدولار زاد زيادة كبيرة الأسبوع الماضي ودفع أسعار الذهب للانخفاض، لكننا نرى تراجعا عن ذلك الآن (بفعل احتمالات إبرام اتفاق تجارة)."

وقال: "الاقتصاد العالمي ما زال يتباطأ وسيكون على البنوك المركزية أن تتدخل لدعم اقتصاداتها، وهو ما يمنح الذهب فرصة للصعود في المدى المتوسط"، مضيفا أن تسوية الحرب التجارة ستدعم تحسنا في توقعات النمو.

وهبط الدولار نحو 0.1% مقابل العملات الرئيسية.

وارتفع البلاديوم 0.6% في المعاملات الفورية إلى 1555 دولارا للأوقية.

ويقول المحللون إن تهديد إضراب محتمل في جنوب أفريقيا، المنتج الرئيسي لمعدن الحفز الذاتي، يبقي سعر البلاتين مرتفعا.

وزادت الفضة 0.2% إلى 15.22 دولار، في حين تقدم البلاتين 0.2% أيضا إلى 858.35 دولار للأوقية.

قم بالبحث عن ما تريد