الارشيف / شؤون محلية / يافع نيوز

باحث ومؤرخ عدني : الزبيدي لم يخطئ في تصريحه بخصوص شراكة الجنوبيين مع بريطانيا

  • 1/2
  • 2/2

يافع نيوز – خاص.

علق الباحث والمؤرخ العدني بلال غلام حسين على تصريح رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس الزبيدي ، وأكد في منشور على حسابه فيسبوك أن الزبيدي لم يخطئ في تصريحه بخصوص شراكة الجنوبيين مع بريطانيا.

وقال غلام : من وجهة نظري الشخصية وهذا للأمانة التاريخية أقولها وأنا معروف عني الصراحة وما أجامل أحد في مثل هذه الأمور أو إننا محسوب على أي طرف ولكن كلمة الحق يجب أن تقال لك وعليك؛   عيدروس الزبيدي لم يخطئ في تصريحه بخصوص شراكة الجنوبيين مع بريطانيا ، حتى وإن قالها بشكل عفوي دون دراية منه .. لأن بريطانيا أحتلت عدن وجزيرة ميون، بينما عقدت معاهدات حماية وصداقة مع بقية مناطق المحميات الشرقية والغربية.

مضيفاً : وكان لها في كل منطقة من تلك المناطق مستشارين سياسيين ينوبوا المندوب السامي البريطاني في تسيير الأمور الإدارية والسياسية، وعندما تم التوقيع على محاضر مفاوضات الإستقلال في جنيف، أُعطي الإستقلال لعدن وجزيرة ميون فقط وليس لمناطق المحميات الغربية التي أنظوت تحت مظلة إتحاد إمارات الجنوب العربي في إتفاقية تأسيس ذلك الكيان عام 1959م.

وأشار الباحث غلام : وكانت تلك المناطق مع المحميات الشرقية التي لم تدخل في الإتحاد قد وقعوا مع بريطانيا إتفاقيات الحماية والصداقة، وبالإمكان الرجوع لتلك الإتفاقيات فليش هذا العصيد كله لكلمة قالها في تصريح له..؟!

بلال غلام حسين

04 مارس 2019م

شارك هذا الموضوع:

معجب بهذه:

إعجاب تحميل...

قم بالبحث عن ما تريد